مقالات

أدوات تساعدك على تتبع انتشار فيروس كورونا

0

أدى انتشار فيروس كورونا بهذا الشكل إلى ابتكار الخبراء بعض الأدوات المفيدة لتتبع انتشار العدوى، وتستخدم العديد منها بيانات منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لتتبع انتشار الفيروس، بينما تستهدف بعض الأدوات الصين فقط حيث تركز على السيطرة على العدوى ومساعدة الأشخاص على تتبع من قد يكونون على اتصال بهم.
فيما يلي أدوات لمتابعة انتشار فيروس كورونا :

خريطة Johns Hopkins CSSE:

333
صمم هذا الموقع من قبل باحثين في جامعة (جونز هوبكنز) Johns Hopkins الأمريكية، ويقوم بسحب البيانات من موقع منظمة الصحة العالمية، وموقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وغيرها من المصادر مع خرائط نظم المعلومات الجغرافية لرسم خريطة لانتشار الفيروس مُحدثة لحظيًا من أجل مكافحة ظهور المعلومات الخاطئة.
فور ظهور التقارير؛ تتتبع الخريطة إجمالي حالات الإصابة المؤكدة وعدد الوفيات، ومجموع حالات الشفاء. تمثل كل نقطة باللون الأحمر مكانًا لظهور الفيروس، وبمجرد الضغط عليها ستظهر لك البيانات التي تشمل: اسم المدينة وعدد حالات الإصابة المؤكدة، وعدد الوفيات، وعدد حالات الشفاء.

 خريطة Healthmap.org:

222

تتعقب خريطة Healthmap أيضا تفشي فيروس كورونا، ولكنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي لفحص المنشورات على مواقع الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي من أجل إنشاء (خريطة حرارية) Heat map للفيروس، يمكن أن تكون مفيدة لمسؤولي الصحة.

 موقع coronavirus.app:

111
قام اثنان من الفرنسيين المقيمين في تايوان بتطوير موقع coronavirus.app وهو موقع تفاعلي سهل الاستخدام، يقدم لك تحديثات لحظية حول تطورات انتشار فيروس كورونا.
يقوم الموقع بسحب البيانات من موقع منظمة الصحة العالمية، وموقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وبعض المصادر الأخرى، لتقديم تحديثات لحظية حول حالات الإصابة، والوفيات، والتعافي حسب المنطقة.

أداة للتحقق من رحلات الطيران والقطارات:

t01f79bf6822c074edc
قامت شركة الأمن الإلكتروني الصينية (360Total Security) بتطوير أداة متوفرة في الصين تتيح للأشخاص إدخال أرقام رحلات الطيران أو رحلات القطار لمعرفة كونهم قد سافروا مع أي شخص مصاب بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock