اندرويد

توقف واتساب، وفيسبوك، وإنستاجرام عن العمل على الكمبيوتر والموبايل!

تعطّلت بشكل مفاجئ، جميع مواقع وخدمات شركة فيسبوك والتي تتضمّن كلًا من التطبيق الرئيسي، وتطبيق ماسنجر، وإنستاجرام، وصولًا إلى واتساب.

ولم تستطع الشركة حل المشكلة لساعات طويلة بعد ظهور العطل. لكنها من ناحية أخرى نشرت على حسابات واتساب، وفيسبوك، وإنستاجرام الرسمية على تويتر موضّحة أنها مستمرة في العمل على حل المشكلة.

ولا تستطيع والوصول الى موقع فيسبوك حاليا لئنه اختفى تماما عن شبكة الإنترنت

و حاليًا بسبب توقف خدماتها عن العمل، ذكر أحد المغردين أنّ دومين فيس بوك معروض للبيع.

FA3t6syVgAo40X8 1

توقف واتساب، وفيسبوك، وانستقرام عالميًا

يعود السبب وراء توقف خدمات الشركة لتغيير عناوين DNS الخاصة بخوادم المنصة. وذلك حيث لم يتم تحويل المستخدمين للخوادم بشكل طبيعي عند الدخول إلى التطبيق أو حتى عند محاولة زيارة مواقع الشركة عبر المتصفح.

ويتم استخدام عناوين DNS في الربط بين أسماء النطاقات مثل Facebook.com وبين الخوادم نفسها.

ويرى الخبراء الأمنيين أن ما حدث ليس نتيجة لمحاولة اختراق، وغالبًا حدثت المشكلة بسبب خطأ داخلي من أحد الموظفين. وهذا الخطأ تسبب في عدم إمكانية الوصول إلى الخوادم كما سلف الذكر.

ويمكن أن يكون العطل تسبب بفعل طرف خارجي، إلا أن احتمال أن يكون بسبب هجمة اختراق هو احتمال منخفض جدًا. ولم توضح الشركة على أيٍ من حساباتها على تويتر عن الموعد المتوقع لعودة الخدمة، علمًا أنها متوقفة لمدة 5 ساعات أثناء تحرير هذا الخبر.

وحسبما أوضحت بعض الأطراف المقربة من الشركة فإن عملية استعادة الخدمات أصعب من أي وقت ماضي وتحتاج لوقت أطول نظرًا لأن الموظفين قد فقدوا الوصول إلى لوحات التحكم الخاصة بها وبعض الأدوات الخاصة بالعمل.

فيسبوك وانستغرام يعودان للعمل بعد انقطاع 6 ساعات في بعض الدول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Please consider supporting us by disabling your ad blocker!